جريمة قتل الأسرى الکويتيين في نطاق المسؤولية الدولية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک للقانون الدولى العام بأکاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية

المستخلص

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تحديد المرکز القانوني لأسير الحرب وطبيعة جريمة قتل الأسير والآثار القانونية الناشئة عن تلک الجريمة الدولية مع دراسة تطبيقية لجريمة قتل الأسرى والمفقودين الکويتيين إبان سقوط الغزو العراقي لدولة الکويت.
منهجية الدراسة: استعنا في هذه الدراسة بالمنهج الوصفي لدراسة إشکالية قتل الأسرى في إطار المسئولية المدنية الدولية ومدى إمکانية مساءلة النظام العراقي الجديد عن تلک الجريمة الدولية.
بيانات الدراسة: اعتمدت الدراسة على ما استقرت عليه الاتفاقيات الدولية وما قررته المحاکم القضائية الوطنية والدولية لمعالجة النظام القانوني للمسئولية الدولية بشأن الجرائم الواقعة على أسرى الحرب.
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن نطاق المسئولية الدولية يشمل الآثار المترتبة عن جريمة قتل أسرى الحرب ومنها التقاعس عن البحث عن رفات القتلى من الأسرى وتوفير الحماية اللازمة للمقابر الجماعية التي يدفن بها جثث الأسرى والمعتقلين.
الخلاصة: ختمت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي نرى أنها ضرورية لضمان تقرير المسئولية المدنية الدولية عن کافة الآثار القانونية الناجمة عن جريمة قتل أسرى الحرب.

الكلمات الرئيسية