التنظيم القانوني للطائرات بدون طيار (الطائرات المسيرة) دراسة في إطار القانون الدولي الإنساني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالأكاديمية الحديثة بالمعادي

المستخلص

الطائرات بدون طيار هي مركبات جوية يتم التحكم فيها عن بعد عن طريق جهاز تحكم أوتوماتيكي وقد تحمل هذه الطائرات مواد أو أسلحة قاتلة أو غير قاتلة لذلك فهي قد تستخدم في أغراض حربية وعسكرية أو في أغراض مدنية وقد تناولنا في هذه الدراسة أشكال الطائرات بدون طيار وهى ترجع إلى الأعمال والأهداف المطلوب منها تحقيقها.
وقد أصبحت الطائرات بدون طيار أداة فاعلة في الصراعات المسلحة وذلك من خلال التنافس بين القوى الدولية على امتلاك هذه النوعية من الطائرات والعمل على تطويرها وذلك نظراً لما تقدمه هذه الطائرات من قدرة فائقة على تغيير طبيعة الحروب. وتلعب الطائرات بدون طيار دور إيجابي يتمثل في محاربة الجماعات الإرهابية كذلك في المجالات البحثية والعلمية.
كما تلعب دور سلبي يتمثل في تأثيرها السلبي على المدنيين والأعيان المدنية. لذلك يجب التمييز بين المدنيين والمقاتلين في مجال استخدام الطائرات بدون طيار.
Unmanned drones are aircrafts that are controlled remotely via an automatic controller, these planes may carry materials and/or lethal or nonlethal weapons. Thus, they may be used for armed and military purposes or for civilian objectives. In this study, we discussed the forms of unmanned drones, which are due to the works and the objectives they are required to achieve.
Furthermore, they play a negative role represented in their negative impact on civilians and civil objects; accordingly, a distinction is required to differentiate between civilians and combatants in the field of using unmanned drones.

الكلمات الرئيسية