الحقوق المالية للمسنين في القانون الكويتى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في القانون المدني كلية الحقوق جامعة عين شمس

المستخلص

خلال العقود الثلاث الماضية، شهدت مجتمعات الخليج العربي بشكل عام، والمجتمع الكويتي  بشكل خاص، عدد من التحولات المتسارعة في المجالات الديمغرافية، الاجتماعية، الاقتصادية، السياسية، والتعليمية، لقد أدى الارتفاع العالمي في أسعار النفط إلى حدوث طفرة اقتصادية كبيرة، كان من أهم نتائجها ارتفاع متوسطات دخول غالبية أفراد هذه المجتمعات، والذي أدى إلى ارتفاع مستوى معيشة غالبية سكانها، وتحسن مستوى الرعاية الصحية المقدمة، ووفرة وتحسن نوعية الخدمات الاجتماعية التي تقدمها حكومات هذه المجتمعات لسكانها.
لقد كان للطفرة الاقتصادية التي شهدتها دول الخليج عامة، ودولة الكويت بشكل خاص انعكاسات على الفرد وعلى الأسرة، وأنماطها، ووظائفها، والقيم الاجتماعية فيه، والتركيب السكاني وما يرتبط به من تغيرات وتحولات ديموغرافية، وتعاظم دور مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الرسمية في الدولة تجاه القضايا المتعلقة بصلب السكان والتي من شأنها دفع مسيرة الرعاية والرفاه الاجتماعي.
ولخص عالم الاجتماع Durkheim مظاهر التغير الاجتماعي بقوله: "فالتحضر الذي يصيب المجتمعات على اختلافها من شأنه أن يضعف العلاقات الاجتماعية المباشرة ليحل محلها العلاقات الاجتماعية الثانوية، الأمر الذي يؤدي إلى نتائج هامة تتمثل بالتغير الاجتماعي في محيط الأسرة والقرابة والعمل وشتى مجالات الحياة في المجمعات التقليدية وفي أنماط القيم الاجتماعية السائدة".
وعندما تسود مثل هذه الأوضاع في المجتمعات، فإنه غالبًا ما تلجأ الحكومات إلى تقديم خدمات ذات طبيعة متداخلة لأفراد مجمعاتها، لتحسين التفاعل الاجتماعي، وخاصة في مواجهة مشكلة للفرد أو تخفيف التوتر، والوحدة، ا لعزلة، وتعديل السلوك الذي يبدو منحرفًا، أو تخفيف درجة العجز أو مظاهر القصور الأخرى، الجسمية، والاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية لدى أفراده وهي التي تسمى عادة بالخدمات الإضافية أو الخاصة. ويظهر ذلك بوضوح في تقديم الخدمات والرعاية لفئات بحاجة إليها أكثر من غيرها مثل أصحاب الاحتياجات الخاصة والأطفال والفقراء والأحداث، وكبار السن  من قبل الدولة.
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>