التحقق من شخصية الناخب في ضوء الإجراءات الوقائية خلال Covid-19 في القانون الكويتي تعليق على حكم المحكمة الدستورية الكويتية رقم 9/2020 بجلسة 7/4/2021

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد-عضو هيئة تدريس – قسم المقررات القانونية كلية الشرطة- أكاديمية سعد العبد الله للعلوم الأمنية

المستخلص

أحاط المشرع الكويتي الانتخابات العامة بعدد من الضمانات لا سيما في عملية الانتخاب بمعناها الفني الدقيق التي تجري يوم الاقتراع ومن أهما تحقق السلطة المختصة بالإشراف على التصويت وتجميع وفرز الأصوات بالتحقق من شخصية الناخب وقد خلصت الدراسة إلى أن إجراءات الضبط الإداري وأهمها تدابير الوقاية العامة الاستثنائية للحد من انتشار وباء فيروس COVID-19 ا مثل إجبارية ارتداء قناع الوجه (الكمام) كان يتطلب إجراءات أخرى غير تقليدية للتأكد من شخصية الناخب دون الإخلال بضوابط التدابير الوقائية أو تأجيل العملية الانتخابية إلى حين زوال أسباب انتشار الوباء كأن تستعين السلطات بأجهزة للكشف عن شخصية الناخب ببصمة العين أو الأصابع أو اللجوء إلى التحول الرقمي للعملية الانتخابية دون إلزام الطاعن في عدم صحة نتائج الانتخاب بالدليل المعتبر الظاهر على عدم تحقق السلطات المختصة من شخصية الناخب نتيجة ارتداء الكمام.
Kuwait's legislator surrounded the general elections with several guarantees, particularly on the voting day when the election process takes place in its precise technical sense. The study found that exceptional public prevention measures to reduce the spread of a virus epidemic such as: wearing a face mask required other non-traditional measures to verify the voter's personality.
Other examples of unconventional actions include fingerprinting, fingerprinting, digital transformation of the electoral process, and postponing the electoral process until the causes of the epidemic are eliminated.
A person who challenges the incorrectness of the election results is not obliged to provide evidence that the competent authorities do not verify the voter's personality because of wearing the muzzle because it is necessarily visible evidence.

الكلمات الرئيسية