التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا علي القطاع السياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراة الإقتصاد والمالية العامة – كلية الحقوق – جامعة المنصورة عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي – محاضر بالكلية التكنولوجية

2 باحث اقتصادي - محامى حر

المستخلص

يعد قطاع السياحة واحداً من أكثر القطاعات الاقتصادية التي تأثرت بالسلب نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19). ويهدف هذا البحث إلي رصد تداعيات انتشار هذا الفيروس على القطاع السياحي المصري والعالمي ، لما لهذا القطاع من دور هام كأحد القطاعات الاقتصادية الرئيسة على المستوي القومي. تناولت الدراسة عدة نقاط أساسية، منها دراسة مفهوم السياحة وأهميتها وهو يعتبر مدخل نظري لهذه الدراسة تناولنا فيه أهمية السياحة والتي تتطلب تحديد وتعريف مفاهيم السياحة ودورها في التنمية الاقتصادية ثم تناولنا مدي تأثير جائحة كورونا علي قطاعي السياحة المصري والعالمي بالإضافة لجهود الدولة المصرية لتنشيط السياحة في ظل جائحة كورونا من خلال مؤسسات الدولة ومنها مجلس الوزراء والبنك المركزي المصري ووزارة البيئة ووزارة المالية و الاتحاد المصري للغرف والمستثمرين السياحيين ثم تناولنا تحليل الوضع الراهن لقطاع السياحة في مصر في مرحلة ما بعد جائحة كورونا و أهم التحديات التي تواجهه .
The tourism sector is one of the economic sectors that have been negatively affected by the spread of the emerging coronavirus (COVID-19). This research aims to monitor the spread of this virus and the general leadership of the tourism sector.

الكلمات الرئيسية