الرعاية الصحية كأحد صور الرعاية الإجتماعية للمسنين في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير قانون عام – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري باحث قانوني بالنيابة العامة (وزارة العدل)

2 ماجستير قانون خاص – كلية الحقوق جامعة طنطا باحث قانوني بالنيابة العامة (وزارة العدل)

المستخلص

تجدر الإشارة إلى أن المنسون يمثلون قطاع كبير داخل المجتمع فهم بمثابة قوة منتجة لها أثر كبير على التنمية الشاملة لما يتمتعون به من رصيد كبير من خبرات حياتية بالإضافة إلى حصاد السنين فهم بمثابة ثروة بشرية تحتاج بشكل كبير لمن يرعاها ويساعدها على كافة المشكلات الصحية والنفسية والإقتصادية ..إلخ التي تواجه تلك الفئة من أجل مواصلة ممارسة أنشطتها الإنتاجية داخل المجتمع والتي قد تتناسب معها.
هذا وقد تزايدت أعداد المسنين في العالم من 200 مليون نسمة عام 1950 بنسبة 2.7% إلى 350 مليون نسمة عام 1975 بنسبة 4.5% ثم إلى 590 مليون نسنة عام 2000 بنسبة 6.8% ومن المتوقع ان يصل عددهم إلى مليار نسمة عام 2025 بنسبة 17.7% إلى مجموع السكان على مستوى العالم ، وهو الأمر الذي إستتبع بالضرورة أن تحظى هذه الفئة بإهتمام عالمي بأن جعلت من عام 1982 هو بمثابة عام دولي للمسنين من أجل توفير الحياة الكريمة لهم عن طريق آلية وضع القوانين المنظمة لتحقيق تلك الغاية النبيلة والمنشودة .
وعلى جمهورية مصر العربية فإننا نجد أن عدد السكان فوق سن الستين قد بلغ 3214.97 نسمة وذلك بنسبة 5.75% من جملة السكان ومن المتوقع أن يكون هناك تزايد مستمر بحيث يصل إلى 9 مليون نسمة تقريباً عام 2025 .
لكل هذا التزايد وذاك في أعداد المسنين على المستوى العالمي من بلدان متقدمة ونامية ما كان له أبلغ الأثر من زيادة الإهتمام بهم إجتماعياً وصحياً من دراسة إحتياجاتهم ومشكلاتهم مع إيجاد الحلول المناسبة والملائمة لها فهي فئة في المجتمع وليست مشكلة حيث أنها قد ساهمت في بناء بنيان المجتمع .
وما ينبغي التنويه إليه هو ظهور الأمراض الجسمانية والنفسية مع تقدم العمر في الوقت الذي تحد فيه من حركة المسن خاصة مع إنشغال من يقومون برعايتهم بالعمل مما يجعل المسن يعتمد على نفسه في تلبية إحتياجاته ويعد هذا أمر عسير مما يجعل من الضروري تدخل الدولة في ذلك الشأن .
ولا شك أن رعاية كبار السن في مصر هو بمثابة هدف تسعى الدولة إلى تحقيقه من خلال مؤسساتها الرسمية أو من خلال العمل التطوعي للمنظمات الأهلية وكذلك من خلال الدور المباشر للأسرة أو وجود أسرة بديلة ترعى المسن لديها .
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>