الرعاية الاقتصادية والاجتماعية للمسنين - دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد السياسى والمالية العامة كلية الحقوق – جامعة طنطا

المستخلص

موضوع هذا البحث دراسة مقارنة للرعاية الاقتصادية والاجتماعية للمسنين، وتعود أهمية الدراسة الى زيادة الاهتمام العالمي والقومى بالمشكلات الاقتصادية والاجتماعية لكبار السن، وتفعيل الطرق المناسبة لرعاية المسنين.
ويلاحظ ارتفاع أعداد المسنين فى جميع دول العالم سواء الصناعية الغنية، أو النامية والفقيرة. نظرا لتقدم الطب الوقائى والرعاية الصحية. ويصاحب هذا الارتفاع في عدد المسنين ضرورة تغطية حاجات كبار السن، من خدمات ورعاية صحية ونفسية واجتماعية مكثفة. ونظرا الى أن المجال الاجتماعي والصحي موكول في نسبة كبيرة منه أما إلى الأسر، برغم ما تعانيه من ضغوط إجتماعية وإقتصادية، وإما إلى المنظمات الأهلية التي غالبا ما تفتقد الحرفية المهنية والتخصص اللازم وضعف الامكانات قياسا بالتكلفة الكبيرة للرعاية الصحية، فقد بات من الضروري تنسيق جهود جميع الأطراف من أجل رعاية المسنين.
وتعتبر مرحلة التقاعد مرحلة هامة ومؤثرة في حياة الإنسان، وقد زاد الاهتمام بها دوليا في العصر الحديث، خاصة مع التغييرات الاقتصادية والاجتماعية العنيفة. فالشيخوخة هي مرحلة نمو طبيعية، وتعد فترة حرجة يتوقع فيها أن يواجه المسنين بعضا من الصعوبات أو المشکلات، أو بعضا من الاضطراب وعدم الاتزان خلال عمليات التوافق النفسى والاجتماعى. كما أن الشيخوخة مرحلة مليئة بالصراعات النفسية والتحديات مع الذات ومع المجتمع. ولذا فالمسنون يعانون في هذه المرحلة من الکثير من المشکلات، ولهذا فهم بحاجة إلي الرعاية والاهتمام لمساعدتهم علي التکيف والتوافق مع التغيرات الجديدة التي تطرأ في حياتهم .
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>