حق المسنين في الإجازات في ضوء قانون الخدمة المدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في القانون العام كلية الحقوق – جامعة أسيوط

المستخلص

أهتمت الدولة في الآونة الأخيرة اهتماماً كبيراً بكبار السن باعتبار أن ضمان حقوق هؤلاء المسنين صحياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وترفيهياً وتوفير معاش مناسب لهم التزاماً دستورياً وفقاً لنص المادة 83 من دستور جمهورية مصر العربية الصادر عام 2014.
        ومن مظاهر اهتمام الدولة بالمسنين أنها منحت معاشاً ضمانياً لكبار السن مما لا يتقاضون معاشاً تأمينياً وليس لهم دخل وطورت شبكات الأمان الاجتماعي ببرنامج كرامة، وذلك بمنح معاش للمسنين بداية من عمر الخامسة والستين أو لمن يعانون عجزاً أو مرضاً مزمناً. كما أنشئت دور الرعاية الخاصة بكبار السن، وإنشاء دور الرعاية الخاصة بكبار السن وافتتاح أندية رعاية نهارية لهم، ونشر آليات الثقافة الالكترونية في مراكز المسنين وإتاحة الهيئة العامة لتعليم الكبار الفرصة للمسنين لمواصلة التعليم وغير ذلك من الأمور.
وإذا كان حق العمل من الحقوق المكفولة  للمسن ما دام قادراً عليه ولا يصح حجب العمل عنه أو منعه من ممارسة الوظيفة المناسبة لإمكاناته وطاقاته الفكرية، وقد يقتضي الأمر تمييزاً لكبار السن بمميزات في النظام الوظيفي ولا يعد ذلك تمييزاً جائراً يفاضل بين المسنين وغيرهم من العاملين يجعلهم  أفضل من غيرهم، وإنما حق لهم مقرر بموجب الدستور في هذه المرحلة العمرية من حياتهم.
ولم يغب عن واضعوا قانون الخدمة المدنية سواء كان القانون رقم 18لسنة 2015 أو القانون رقم 81 لسنة2016 النص على حقوق للمسنين وذوي الإعاقة فقد رأى المشرع في المادة 45 من قانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة2015 المقابلة للمادة 49 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة2016 حاجه من بلغ سن الخمسين لمزيد من الراحة فرفع له الأجازة الاعتيادية عن القدر المحدد لمن هم أقل منه سناً وهذا الأمر يحمد للمشرع وقد تواترت عليه قوانين العاملين المدنيين بالدولة السابقة على قانون الخدمة المدنية ولكن الإبقاء عليه في قانون الخدمة المدنية هو أمر جيد.
ومن ضمن هذه الحقوق أيضاً تضمنته المادة 48 من القانون رقم 18 لسنة2015 والمقابلة لنص المادة 51 من القانون 81 لسنة2016 بشأن الخدمة المدنية من رفع أجر الأجازة المرضية في البند ثالثاً من ذات المادة لمن تجاوز سن الخمسين ليصل إلى نسبة 75% بدلاً من 50% لمن هم أقل سناً.
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>