حقوق المسن في الفقه الإسلامي والقانون بالإشارة للحالة في مصر والسعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد قسم القانون كلية العلوم والدراسات الإنسانية جامعة شقراء

2 دكتوراه في القانون العام المستشار بهيئة النيابة الإدارية

المستخلص

لم تحظ مرحلة الشيخوخة في التشريعات والقوانين الوضعية (سواء على المستوى المحلي أو الدولي)، بنفس القدر من الاهتمام الذي حظيت به تلك المرحلة في الفقه الاسلامي، فلقد عنيت الشريعة الإسلامية بالإنسان في جميع مراحل حياته. ابتداء من مرحلة الطفولة التي تحتاج إلى الإعداد المادي والمعنوي، وانتهـــاء بمرحلة الشيخوخـــــــة التي تتميز بصفات خاصة مــــنها ضعف القدرة البدنية والذهنية وظهور بعض الأمراض والعجز مما يجعلها مظنة الإهمال، فخصها الإسلام بمزيد من الرعاية، لما تحتاجه هذه المرحلة من الإكرام والاحترام والوفاء لما قدمه الإنسان في حياته.
    وفي ذات الوقت فإن غالبية التشريعات الوضعية في كثير من دول العالم ظلت حريصة على الاهتمام بوضع تشريعات ونظم قانونية لحماية الطفولة، وظلت فئة كبار السن (حتى عهد قريب) لا تجد الاهتمام الكافي على مستوى التشريعات الوطنية أو الدولية، مع إدراك الجميع بأهمية هذه الفئة المجتمعية وتزايد أعدادها وتصاعدها بشكل مستمر لا سيما في السنوات الأخيرة.
    وعلى الرغم من أن أهم مرحلتين يمر بهما الانسان خلال حياته هما مرحلتي الطفولة والشيخوخة معا، فلكل مرحلة مشكلاتها وتغيراتها الخاصة والتي يكون من شأنها التأثير بدرجة كبيرة على حياة الفرد. لذا يجب أن يكون الاهتمام بهما على نفس القدر والمستوى والأهمية، نظرا لما تلعبه كل منهما من دور وتأثير على حياة الفرد والمجتمع.
   وانطلاقا من حكم الدين واحترام حقوق الانسان يجب أن يحظى كبار السن داخل المجتمع بمكانة ومنزلة اجتماعية رفيعة، فالاهتمام بهم والعطف عليهم عمل له بعد إنساني واجتماعي وفى ذات الوقت مسؤولية أسرية تقع على عاتق أسرة كل مسن، ومسؤولية مجتمعية تقع على الدولة والمجتمع المدني. 
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>