حقوق المسنين بين الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق - جامعة طنطا

المستخلص

أدت شيخوخة السكان إلى الأخذ بسياسات وبرامج جديدة، احتل فيها القطاع الاجتماعى مكان الصدارة، حيث يشير مصطلح حقوق المسنين إلى حقوق كبار السن والمتقدمين بالعمر، والذين يعدون فئة غير محمية دستورياً فى عدد من البلدان مثل الولايات المتحدة، لذا قد صممت العديد من الحكومات فى بلدان ذات اقتصاديات متقدمة النمو ونامية وبدأت سياسات ابتكارية فى النظم الصحية أو الضمان الاجتماعى أو الرعاية الاجتماعية. بالاضافة إلى هذا، تم سن العديد من الوثائق الإطارية المتعلقة بالسياسات العامة، بما فى ذلك خطط عمل وطنية معينة بالشيخوخة من أجل السعى إلى طرق للتصدى تدريجيا للتحديات التى يواجهها كبار السن.
وقد صممت بعض الحكومات سياسات تقوم على مبدأ الشيخوخة الفاعلة والاستقلال الذاتى، تهدف إلى تيسير مواصلة الحياة باستقلال فى المنزل، وتوفير الخدمات والمرافق التى تلبى أنواعا شتى من الاحتياجات.
وتشدد تدابير أخرى على الروابط العائلية وتقديم الدعم لوحدة الأسرة بوصفها المصدر الرئيسى لتقديم الرعاية لكبار السن. وفى جميع الحالات، بما فى ذلك مختلف المنظمات التطوعية والمراكز المجتمعية، كى يؤدى النظام بأكمله مهمته بسلاسة.
 
وعلى غرار ذلك بدأ المجتمع الدولى تسليط الضوء على حالة المسنين فى خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة، التى اعتمدت فى الجمعية العالمية للشيخوخة فى عام 1982. وازداد تعزيز التفهم الدولى للاحتياجات الأساسية اللازمة للمسنين نتيجة اعتماد مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بالمسنين لعام 1991. والأهداف العالمية فى مجال الشيخوخة لعام 2001 التى اعتمدت فى عام 1992، والإعلان بشأن الشيخوخة لعام 1992.
وجدد الإعلان السياسى وخطة عمل مدريد الدولية للشيخوخة، عام 2002، واللذان اعتمدا فى الجمعية العالمية الثانية للشيخوخة، وأيدتهما الجمعية العامة فى قرارها167/57 ، توافق الآراء السياسية بشأن وضع جدول أعمال معنى بالشيخوخة، يركز على التنمية والتعاون الدولى وتقديم المساعدة فى هذا المجال.
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>