حقوق الـمسنيـن في ضوء الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021 - 2026

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق - جامعة طنطا

المستخلص

إن كبر السن هو أصعب مرحلة يمر بها الإنسان، لذا فإن أقل حق من حقوق كبار السن هو أن يشعر بقيمته في كل وقت، حتى لو بلغ مرحلة الشيخوخة وأصبح وحيدًا لا يقوى على الدفاع عن نفسه، أو حتى مساعدة نفسه في الطعام أو الشراب، لابد أن يجد من يعملون على خدمته، وتوفير احتياجاته من الراحة الكاملة له ومساعدته في اتباع نمط حياة صحي عن طريق الاهتمام بطعامه وتقديم الغذاء المناسب له ولصحته.
فلابد من الاهتمام بالناحية الصحية والنفسية للمسن، لأن هذا سيزيد من شعوره بالراحة النفسية، وبالتالي ينعكس على صحته، فلا يُعاني من أي مرض مهما كان بسيطًا.
ومن حقوق كبار السن كذلك في المجتمع ألا يشعر المسن بأنه أصبح يمثل عبئًا على الآخرين، وأن دوره انتهى عند ذلك الحد، بل يجب أن يعيش دومًا يفعل أي شيء مهما كان صغيرًا، فيجب أن يكون على علم بأن دوره لم ينته بعد، وأنه مستمر، وأنه يملك من خبرات الحياة ما يجعل الآخرين يستفيدون منها.
ولذا فإن الدولة حرصًا منها على رعاية حقوق المسنين، فقد وضعت المسنين من أهم أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان 2021 – 2026، وعليه تقدمت الحكومة بمشروع قانون لرعاية المسنين، وهذا التشريع يتفق مع أهداف الاستراتيجية، حيث يهدف لتوفير الحماية والرعاية للمسنين، وكفالة تمتعهم بجميع الحقوق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والصحية والثقافية والترفيهية، وغيرها من الحقوق، وتوفير الحماية اللازمة لهم، وتعزيز كرامتهم، وتوفير حياة كريمة لهم، وهذا هو أصل ما نادت به الاستراتيجية.
كما أن مشروع القانون يتفق أيضً مع المادة (83) من الدستور، وذلك من خلال سياسات وآليات لتوفير حياة كريمة للمسنين استكمالاً للمسار التنموي القومي الذي يرسخ مبادئ الجمهورية الجديدة، ويحقق أهداف رؤية 2030، ويعد التشريع متكامل يعكس تبنيها لسياسات تعبر بوضوح وبشكل قاطع على وضع حقوق المسنين، بالإضافة لتشجيع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين.
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>