حماية المستهلك المالى المسن من مخاطر الرقمنة والأمية المالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في الاقتصاد والمالية العامة كلية الحقوق – جامعة طنطا

المستخلص

تعد شيخوخة السكان من العوامل المؤثرة على العديد من الاقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء،  حيث تلعب المنتجات والخدمات المالية دوراً رئيسياً ، ليس فقط من حيث تلبية الاحتياجات اليومية لكبار السن ، ولكن أيضاً من حيث ضمان التوافر والوصول إلى المنتجات والخدمات المالية المناسبة لتعزيز نظام مالي شامل بالنظر إلى التحديات المحددة التي يواجهها بعض كبار السن ، فمن الضروري وضع الترتيبات المالية المناسبة لحماية المستهلك وكذلك التثقيف المالي ، وهما عنصران مكملان ومدخلان أساسيان للشمول المالي .
     إن التقدم في عمر الشيخوخة أصبح في طليعة التحولات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين؛ فهي تلقي بظلالها على كل مناحي الحياة المجتمعية، من حيث تأثيرها الملموس على أسواق المال والأعمال، وما ينطوى عليه من احتياجات خدمية ملحة والتطلع إلى الحياة الاجتماعية المستقرة ماليًا وصحيًا. فالمسنون في هذه المرحلة الحرجة من حيواتهم يلتمسون الرعاية الفائقة من أجل حياة ملؤها الطمأنينة والراحة والأمان.
    وقد اهتمت الحكومة مؤخرا بما يطلق عليه رقمنة الخدمات الحكومية والاقتصاد القومى ، واتخذت الحكومة خطوات كبيرة لمواكبة العصر، ورغم كل ما تم إنجازه، إلا أن هناك بعض التحديات التى تقف فى مواجهة عملية الرقمنة، خاصة فيما يتعلق بتعميمها وتطبيقاتها وسط كبار السن ومحدودى الثقافة.
    إن الرقمنة يمكن أن تجلب العديد من الفوائد للمستهلكين الماليين ، ولكنه يأتي أيضاً مع مخاطر جديدة، وتشمل النتائج الإيجابية وصولاً أكبر إلى المنتجات والخدمات المتاحة واختيارها بتكاليف منخفضة وسرعة موسعة وملاءمة وإضفاء طابع شخصي وأمان، فى حين تشمل المخاطر أشكالًا جديدة من السرقة أو الاحتيال المرتكبة عبر الإنترنت ، وانتهاكات البيانات ، ونقص الخصوصية وحوادث الأمن الرقمي.
 



TRANSLATE with x

English






Arabic
Hebrew
Polish


Bulgarian
Hindi
Portuguese


Catalan
Hmong Daw
Romanian


Chinese Simplified
Hungarian
Russian


Chinese Traditional
Indonesian
Slovak


Czech
Italian
Slovenian


Danish
Japanese
Spanish


Dutch
Klingon
Swedish


English
Korean
Thai


Estonian
Latvian
Turkish


Finnish
Lithuanian
Ukrainian


French
Malay
Urdu


German
Maltese
Vietnamese


Greek
Norwegian
Welsh


Haitian Creole
Persian
 







//


 

TRANSLATE with

COPY THE URL BELOW

Back


EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE

Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back

//

نقاط رئيسية

 

 

الكلمات الرئيسية


 

 

 
 
TRANSLATE with x
English
 
TRANSLATE with
COPY THE URL BELOW
EMBED THE SNIPPET BELOW IN YOUR SITE
Enable collaborative features and customize widget: Bing Webmaster Portal
Back // ORIGINAL: "; langMenu.appendChild(origLangDiv); LanguageMenu.Init('LanguageMenu', LanguageMenu_keys, LanguageMenu_values, LanguageMenu_callback, LanguageMenu_popupid); window["LanguageMenu"] = LanguageMenu; clearInterval(intervalId); } }, 1); // ]]>