الجوانب القانونية للحرب السيبرانية دراسة في إطار القانون الدولي الإنساني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بالأكاديمية الحديثة بالمعادي

المستخلص

كما يلعب التقدم العلمي دوراً بارزاً في تقدم ورفاهية الشعوب كما يلعب كذلك دوراً هاماً في تقدم وتغير صور الحرب، فبعد الحروب التقليدية ظهرت يسبب التقدم العلمي صور أخرى من الحروب كان أخرها الحرب السيبرانية والتي تستخدم فيها أحدث أنواع التكنولوجيا. وعلى الرغم من حداثة هذا النوع من الحروب إلا أنها تخلف نتائج هائلة وتوتر واحتفان بين الشعوب. كما حدت بين روسيا وأمريكا خلال الانتخابات الامريكية والتي ادعت الولايات المتحدة الأمريكية استخدام روسيا للحرب السيبرانية في التأثير على مجريات تلك الانتخابات والتي كانت بين ترامب وهيلاري كلينتون.

فتدخل القانون الدولي للحد ومنع تلك الأنواع من الحروب وذلك بعدة طرق كان من ضمنها دليل تالين والذي استخدم لتكييف المبادئ الأساسية للقانون الدولي مع الحروب السيبرانية بالإضافة إلى تصدي الفقه الدولي لوضع ضوابط بخصوص المسئولية الدولية عن أضرار الحرب السيبرانية.

Scientific progress also plays an important role in the progress and prosperity of the peoples. It also plays an important role in the progress and change of images of war. After traditional wars, scientific progress has caused other forms of wars, the most recent of these wars was the cyber war, in which the latest types of technology are used. Despite the novelty of this type of war, it has tremendous results, tension and congestion between peoples. It also used between Russia and United States of America during the US elections, in which the United States of America claimed that Russia used cyber warfare to influence the course of those elections, which were between Trump and Hillary Clinton .

الكلمات الرئيسية