العَــيْــشُ المُـشـتـرك ( دراسة تحليلية في التشريعات الإماراتية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القانون المدنى - كلية الحقوق جامعة طنطا

المستخلص

التعايش ضرورة مطلقة لتسوية العلاقات الإنسانية بشكل قانوني سليم ، لاسيما وأن البديل للتعايش هو الإقصاء والإلغاء وما يترتب علي ذلك من عنف وفوضي .

ويتناول هذا البحث بيان موقف التشريعات في الإمارات العربية المتحدة من قيم التعايش السلمي، وكيف للتشريعات أن تحول قيمة التعايش من مجرد ترف فكري يقتصر علي الفلاسفة والمثقفين إلي واقع ملموس ومطبق

وهل ساهمت التشريعات في تعزيز قيمة ومسار التعايش كقيمة إنسانية جامعة تكفل حماية التنوع وتعزيز الحوار والتعاون ؟

وللإجابة عن هذه التساؤلات تناول البحث أربعة محاور تتضمن أفكاراً أساسية وهي :

أولا˝ : بيان وتحليل فلسفة العيش المشترك في مفهوم القواعد الكلية التي تهيمن علي قانون المعاملات المدنية الاتحادي الإماراتي .

ثانيا˝ : فكرة تعزيز حقوق الطفل كما وردت في القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2016 م ، حيث يتم تنشئة الأطفال علي احترام ثقافة التآخي الإنساني ، مع كفالة حقهم في التعبير عن آرائهم واحترام خصوصيتهم ،.

ثالثا˝ : احترام الكرامة الإنسانية في نطاق العمل والعمال من حيث تحليل النصوص القانونية الخاصة بعمال الخدمة المساعدة في ضوء القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2017 م .

رابعا˝ : ما تم من إصدار لقانون رقم 15 لسنة 2021 م ، والذي عدل بعض أحكام القانون رقم 14 لسنة 2021 م، وهو القانون الذي ينظم الزواج المدني وآثاره للمخاطبين بأحكامه وهم الأجانب أو المواطنين غير المسلمين ذكورا˝ كانوا أو إناثا˝ .

الكلمات الرئيسية