النفاذ المعجل للأحكام القضائية كاستثناء من القاعدة العامة في التنفيذ (طبقاً لقانون الإجراءات المدنية والتجارية العُماني)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القانون الجامعة العربية المفتوحة ـ سلطنة عُمان

المستخلص

يُعد النفاذ المعجل مظهراً من مظاهر الحماية الوقتية التي أجازها المشرع للأحكام القضائية المشمولة بالنفاذ المعجل في مرحلة الطعن بالأحكام، وقبل اكتسابها الدرجة القطعية.

والحكمة من تقرير النفاذ المعجل تتمثل في تفادي الضرر المحدق الذي قد يصيب المحكوم له من تأخير تنفيذ الحكم والانتظار حتى يصير الحكم نهائياً.

والهدف من النفاذ المعجل، هو التوفيق بين مصلحة المحكوم له في اجازة تنفيذ الحكم الصادر لمصلحته دون تربص حتى يصبح الحكم حائزاً لقوة الأمر المقضي به أي يصبح نهائياً، وبين مصلحة المحكوم عليه في ألا ينفذ ضده من الأحكام إلا ما استقر وأصبح غير قابل للطعن فيه وغير محتمل إلغاؤه من محكمة الطعن، ولذلك حرص المشرع العُماني على تحديد حالات التنفيذ المعجل وتنظيمها.

ويتناول الباحث تعريف النفاذ المعجل ومبرراته، وطبيعة النفاذ المعجل ووقت التقدم بطلبه. وأنواع النفاذ المعجل وحالاته وأنواعه من نفاذ معجل قانوني وقضائي والفرق بينهما.

Expedited enforcement is considered a manifestation of temporary protection that the legislator has authorized for judicial rulings covered by expedited enforcement at the stage of appeal against rulings, and before they become final.

The wisdom of the accelerated enforcement report is to avoid the imminent harm that may befall the convicted person by delaying the execution of the judgment and waiting until the judgment becomes final.

الكلمات الرئيسية