الجوانب القانونية للبريد الإلكتروني دراسة مقارنة في قانون المعاملات الإلكتروني العماني مع بعض القوانين الدولية والعربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ القانون الخاص المساعد عمادة القانون –الجامعة العربية المفتوحة سلطنة عمان

2 أستاذ القانون العام المساعد عمادة القانون –الجامعة العربية المفتوحة سلطنة عمان

المستخلص

صاحب التقدم التكنولوجي والتقني ظهور عدة مسميات ووسائط تكنولوجية لإيجاد بيئة قانونية آمنة تعنى بضمان وسلامة وتأمين التعامل عبر الإنترنت، ومن هذه الطرق والوسائط تقنية التصديق الإلكتروني.

أمام التطور الكبير الحاصل في مجال تقنيات المعلومات مما أنعكس في أشكال المعاملات والمراسلات من خلال استعمال الوسائل الإلكترونية الحديثة والشبكات والوسائط المعلوماتية من خلال الجهات الحكومية أو الشركات والقطاع الخاص والافراد.

ظهرت مشكلات ثقة التعامل الالكتروني بين المتعاملين في المراسلات الالكترونية وهو البريد الالكتروني، وهو طريقة تسمح بتبادل الرسائل الإلكترونية والملفات والرسوم والصور والأغاني والبرامج .. إلخ بين الأجهزة المتصلة بشبكة المعلومات عن طريق عنوان البريد الإلكتروني.

نظام البريد الإلكتروني E-mail يعد من أهم مزايا الإنترنت، ويعني ببساطة إرسال الرسائل عبر شبكة اتصالات كالإنترنت، ويمثل البريد الإلكتروني جانبا هاما من التجارة الإلكترونية فبالإضافة إلى إرسال الرسائل المتبادلة بين الأطراف يستخدم أيضا لنقل الملفات. كما يستخدم في التفاوض على العقود وإبرامها ؛ وذلك لقله التكلفة وسرية المراسلات.

ولقد تضافرت الجهود في المجال التشريعي على الصعيد الدولي والوطني نتيجة لهذه الثورة التقنية والتكنولوجية وذلك بإصدار التشريعات والقوانين وسن الإرشادات والتوجيهات والقواعد المنظمة في هذا المجال لتنظيم المعاملات الإلكترونية بشكل عام.

الكلمات الرئيسية