تأمين المخاطر المتصلة بحقوق الملكية الفكرية (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم القانون المدني كلية الحقوق – جامعة الإسكندرية

المستخلص

يتمثل الغرض الأساسي من هذا البحث في تسليط الضوء على الأهمية العملية الكبيرة لصورة حديثة من عقود التأمين؛ و هي التأمين ضد المخاطر المحيطة بحقوق الملكية الفكرية، و التشجيع على نشر هذه الممارسة. لذا سعينا من خلال هذه الدراسة إلى التدليل على أثر تطبيق هذه الصورة على نطاق واسع، و ما لها من نتائج إيجابية من الناحية القانونية العملية.

فلا تخفى المكانة الاقتصادية المتميزة التي صارت تتمتع بها حقوق الملكية الفكرية مؤخرًا باعتبارها أحد أبرز أشكال الأصول غير الملموسة. و تبعًا للتزايد المستمر و السريع للقيمة الاقتصادية لهذه الأصول على حساب الأصول الملموسة، احتلت أصول الملكية الفكرية وضع اقتصادي غير مسبوق.

إن قيام القطاع التأميني بتوفير وثائق مصممة خصيصًا من أجل تغطية المخاطر المحيطة بأصول الملكية الفكرية هو الحل الأمثل لتفادي أصحاب الأعمال الخسائر الهائلة المترتبة على وقوع هذه المخاطر. و بالطبع لا يخلو الأمر من ربح شركات التأمين التي تُقدِم على خوض هذا المجال إذ تتناسب قيمة الأصول المؤمن عليها مع الأقساط المفروضة.

و قد وجد هذا الحل تأييدًا و تشجيعًا كبيرين لدى الاتحاد المصري للتأمين.

إن توسيع تداول عقود التأمين المخصصة لحماية الشركات الناشئة و الصغيرة و المتوسطة من مخاطر التعامل في أصول الملكية الفكرية قد صار ضرورة، لا مفر منها. و لعل مما قد يشجع على هذا التوسيع زيادة الوعي بأهميتها و أثارها الإيجابية.

الكلمات الرئيسية