الرقابة القضائية على الفصل في صحة عضوية الأعضاء المنتخبين لمجلس الأمة الكويتي Judicial oversight of the judiciary regarding the validity of the membership of elected members of the Kuwaiti National Assembly

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة في القانون العام مستشار بوزارة الداخلية في دولة الكويت

المستخلص

أناط المشرع الكويتي الإختصاص بالفصل في دستورية القوانين، وفي جميع الطعون الإنتخابية بجهة قضائية واحدة هي المحكمة الدستورية، وذلك بموجب قانون تلك المحكمة رقم 14 لسنة 1973، وقد تميزت الرقابة القضائية بالفاعلية على نحو إيجابي، خصوصا فيما يتعلق بدور المحكمة الدستورية في الكويت في رقابة دستورية قوانين الإنتخاب وإلغاء المخالف منها.

لذلك، نتناول غي هذا البحث مسألة الرقابة القضائية على الفصل في صحة عضوية الأعضاء المنتخبين لمجلس الأمة الكويتي من خلال مبحثين نتناول في أولهما: اتجاهات النظم السياسية فى شأن الجهة المختصة بالفصل في صحة العضوية في المجالس المنتخبة. وفي الثاني: الجهة المختصة بالفصل في صحة عضوية أعضاء مجلس الأمة المنتخبين في مجلس الأمة الكويتي.

The Kuwaiti legislator assigned the jurisdiction to decide on the constitutionality of laws and all electoral appeals to one judicial body, which is the Constitutional Court, in accordance with that court’s Law No. 14 of 1973. .Judicial oversight has been characterized by its effectiveness in a positive way, especially with regard to the role of the Constitutional Court in Kuwait in monitoring the constitutionality of election laws and abolishing violating ones.

الكلمات الرئيسية