الحماية القانونية للعلامات التجارية فى ظل التسوق الرقمى عبر أنظمة الذكاء الإصطناعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ القانون التجارى و البحرى المساعد بكلية إدارة الأعمال - الجامعة العربية المفتوحة

المستخلص

ان دراسة العلامات التجارية فى مجال أنظمة الذكاء الإصطناعى من الامور الغاية فى الأهمية خاصة وان الاعتماد الرئيسي والأساسى لانتشار نظام  الذكاء الإصطناعى هو علامته التجارية التى تميزه عن غيره من أنظمة وانها بمثابة السمة المميزة للنظام  وانها محدده للشركة المالكة او الشركة المستخدمة للنظام  بشرط ان تتقيد الشركة المستخدمة بوضع العلامة على برنامجها الذكى وتبين ان برنامج الذكاء الإصطناعى معد للعمل و ان الشركة لا تضع العلامة الا بعد تحديد منتجها الذى سوف تسوقه وتضع العلامة بما يتوافق مع المنتج وهذا بعد تشغيل البرنامج بالشكل الرقمى الجديد.
و ان العلامة التجارية الخاصة بالشركة والتى يكتسبها البرنامج هى فى الاصل موضوعه للسلع المملوكة للشركة المنتجة لكن اذا كانت الشركة تعمل على بيع برنامج الذكاء الإصطناعى نفسه فإنه يكتسب العلامة التجارية للشركة المستخدمة وإن كان نشاطها يقوم ببيع أى منتج أخر؛ ومن ذلك باختصار فان العلامة التجارية توضع فى الاصل للمنتجات المعروضه عبر أنظمة الذكاء الإصطناعى نفسه وليس للشركة المالكة.

الكلمات الرئيسية