المسئولية المدنية الناشئة عن استخدام الروبوتات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس بجامعة السلام بطنطا

المستخلص

تناولنا في هذا البحث المسئولية المدنية الناشئة عن استخدام الروبوتات حيث أشرنا فيه لأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في كافة نواحي الحياة في الوقت الحالي، والدور الذي قامت به الروبوتات التي هي نتاج هذا الذكاء الاصطناعي في العديد من الأعمال الشاقة والدقيقة التي كان يقوم بها الإنسان فأداها بكفاءة عالية، ونوهنا إلى أن المجتمع الدولي لم يستقر على كيفية مسائلة الروبوتات عن أعمالها وأساس تلك المسئولية، وهل يمكن أن تمنح الروبوتات الشخصية القانونية كما طالب بذلك البرلمان الأوربي؟، أم أن قواعد القانون المدني التقليدية هي التي تطبق، وتحدثنا عن أركان المسئولية وأشرنا إلى أن المسئولية قائمة على الخطأ المفترض من قبل المسئول عن الروبوت، وتناولنا كيفية تعويض الأضرار الناتجة عن أخطاء الروبوتات، وتناولنا الدراسة من خلال المباحث التالية.
مطلب تمهيدى: ماهية الروبوتات
المطلب الأول: أساس المسئولية المدنية للروبوتات
المطلب الثاني: أركان المسئولية وتعويض المضرور عن أضرار الروبوتات
وتوصلنا من خلال الدراسة لعدد من النتائج التوصيات من بينها:

يجب مناقشة المسئولية الخاصة بالروبوتات من خلال لجان متخصصة من المصنعين والمبرمجين والمنتجين مع رجال القانون لوضع قواعد أخلاقية وقانونية تتماشي مع حاجة المجتمع لها وكذا حفظ حقوق المضرور.
إلزام القائمين على تشغيل الروبوتات بتأمين المسئولية عنه في شركات تأمين متخصصة ويتم منح المضرور التعويض عن أضرار الروبوتات.
إنشاء صندوق خاص لتعويض المضرورين في الحالات التي لا يوجد بها تأمين كافي عن المسئولية.
ضرورة وضع معايير خاصة بتصنيع الروبوتات تكون مهنية وأخلاقية حتى لا تصنع روبوتات ذات مخاطر عالية يمكن أن تتسبب في أضرار كبيرة.

الكلمات الرئيسية