ماهيَّة الوساطة الإلكترونية كوسيلة لتسوية المنازعات التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في القانون التجاري كلية الحقوق جامعة بنها

المستخلص

تناول هذا البحث، ماهية الوساطة الإلكترونية باعتبارها وسيلة لتسوية المنازعات التجارية، والتي تعد واحدة من أهم وسائل تسوية المنازعات وديًا في مجال التجارة الدولية.
ولعل مبدأ سلطان الإرادة هو أهم مبادئ التجارة الدولية، والذي يتيح للأطراف المتعاقدة حق اختيار القانون الواجب تطبيقه على عقودهم الدولية، فالإرادة تلعب دورًا هامًا في تحديد قانون العقد، وقد حظيت عقود التجارة الدولية باهتمام كبير على مستوى الدول والمنظمات الدولية.
ووفقاً لما صاحب التطور التكنولوجي في مجال تقنية المعلومات من تطور في شكل التجارة الدولية، وظهور التجارة الإلكترونية، باعتبارها صورة وشكل جديد من صور التجارة الدولية، مما صاحبه ظهور وسائل تسوية المنازعات باستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، وتعتبر الوساطة الإلكترونية واحدة من أهم هذه الوسائل.
فالوساطة الإلكترونية تهدف نحو تحويل الأطراف المتنازعة من موقف خصومة يكون فيها كل طرف منهم ضد الآخر، إلى موقف ساعياً نحو تسوية النزاع بجعل الأطراف المتنازعة ضد مشكلة النزاع، فهي لا تهدف نحو بحث المخطئ والمصيب، بل تهدف نحو تقريب وجهات النظر المتباينة، ففي الوساطة الخصمان رابحان، وهي تختلف عن القضاء التقليدي، الذي يعرف بقضاء العلاقات المحطمة.

الكلمات الرئيسية