المسئولية المدنية عن أضرار الذكاء الاصطناعي ( دراسة تحليلية تطبيقية مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه القانون المدني كلية الحقوق جامعة طنطا

المستخلص

لقد أصبح التطور التقني والتكنولوجى الحالى يعم العالم أجمع فى ظل تصنيع الأجهزة والآلات الذكية التى تعد هى من أهم تقنيات الذكاء الإصطناعى وأهمها الربوتات الذكية والتى تمثل التطور الحديث للروبوتات التقليدية , سواء فى مجال الطب أو الهندسة والعديد من المجالات الأخرى.
موضوع الدراسة: المسئولية المدنية عن أضرار الذكاء الإصطناعى, إنَّ الأهمية الخاصة التي تتسمُ بها نظمُ الذكاء الاصطناعي تعد هي المعول الأساسى لحث المشرع والفقه والقضاء على تطوير الوسائل التقليديَّة للمسئوليَّة ، خاصَّة فى عصرنا الحديث فى ظل التقنية والتكنولوجيا  الحديثة عالميا"  بعد أ ن أصبحت المسئوليَّة عن أضرار نظم الذكاء الاصطناعي واقعًا نعيشه، حيث تتمتَّع الكيانات الجديدةُ والحديثة فى واقعنا المعاصر  بقدرا ت على التسيير الذاتي والتفاعُل مع العالم الخارجي. ويعد الذكاءُ الاصطناعي بصفة عامَّة من أهم المواضيع التي طرقت كلَّ مجالات الحياة: العلميَّة، والأكاديمية، والإنسانيَّة.
-منهج الدراسة: لقد تم اختيار منهج الدراسة التحليلية التطبيقية المقارنة لموضوع  المسئولية المدنية عن أضرار الذكاء الإصطناعى  لما له من أهمية كبيرة فى التعرف على النظم القانونية الحديثة . وعلى سبيل المثال النظام القانوني الفرنسي , ونتعرف على الجديد فى مثل هذه الأنظمة لسد النقص فيما لم يتناوله المشرع المصري من أجل مواكبة التطورات التكنولوجية والتقنية العالمية.
-أهمية الدراسة: لقد تكرست فكرة المسولية المدنية عن أضرار الذكاء الإصطناعى والروبوتات. وذلك من أجل تحقيق الأمن القانونى سواء لمستخدمى تلك الأجهزة , أوحماية للمنتج (أو المصنع)  نفسه من سوء استخدامها عن طريق مالكها ( حارسها), سواء كانت الحاسب الآلي ( الحاسوب ) أو الروبوت الآلى أو السيارات الآلية أو الذكية أو غير ذلك من وسائل وطرق الكترونية وأنظمة حديثة من أنظمة وتقنيات الذكاء الإصطناعى .   

الكلمات الرئيسية