الاثار الاقتصادية للمشکلة السکانية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الاقتصاد والمالية العامة والتشريعات الاقتصادية والمالية المعهد العالي للدراسات الإسلامية

المستخلص

إن معدل الزيادة السکانية أهم وأخطر التحديات التى تواجه المجتمع المصرى، وأن استمرار النمو السکانى بالمعدلات الحالية يحد ويؤثر بشکل کبير على تحقيق تقدم محسوس فى مستويات المعيشة، رغم الجهود الحثيثة التى تبذلها الدولة فى مجالات التنمية الاقتصادية المختلفة.
إذا لم تستطع عملية الإنتاج في المجتمع استيعاب الزيادة السکانية ومشارکتها في دفع عجلة التنمية للأمام، فالزيادة السکانية تؤدي إلى زيادة الطلب وزيادة الأعباء على الموارد المتاحة، فالزيادة السکانية تتحول إلى عبء حقيقي على التنمية.
وتکمن مشکلة النمو السکاني بمصر في النمو السکاني السريع والتوزيع الجغرافي غير المتوازن للسکان والانخفاض في مستوي الخصائص السکانية.
ومن أهم التحديات التى تواجه مصر هى الزيادة السکانية الغير مدروسة، ولذلک يوجد خلل في التوازن بين النمو الاقتصادي وانخفاض الخصائص السکانية, فيجب اتخاذ سياسية سکانية فعالة للحد من الزيادة السکانية المرتفعة مع قلة الموارد الاقتصادية حتى يمکن الحد من معدلات الفقر, وکذلک زيادة الإنتاج والاهتمام بالتعليم والصحة والارتقاء بالخصائص السکانية.
المشکلة السکانية من اهم الموضوعات التي تؤثر في الاقتصاد وتکمن المشکلة السکانية في مصر في الزيادة السکانية مما اثر علي الاوضاع الاقتصادية المصرية واثر في الموازنة العامة للدولة ولذلک فهي من اهم واخطر المشکلات التي تواجه المجتمع المصري فالزيادة السکانية غير المدروسة تؤدي الى مشاکل اقتصادية ومشاکل مالية في الموازنة العامة للدولة ويترتب على ذلک زياده الدعم والإنفاق علي التعليم والصحة ويجب الاهتمام بالمشکلة السکانية والاثار الاقتصادية للمشکلة السکانية في مصر.

الكلمات الرئيسية