أثر تحرير سعر الصرف على الموازنة العامة وبعض المؤشرات الاقتصادية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس قسم الاقتصاد السياسى - كلية الحقوق - جامعة عين شمس

المستخلص

إن التغيرات فى أسعار الصرف أو عرض النقود تؤثر بصورة مباشرة على التضخم، كما يؤثر التضخم فى أسعار العملة المحلية وعرض النقود الحقيقى. فيوجد تأثير متبادل بين أسعار الصرف ونسب التضخم فى الأجل الطويل. مع الأخذ فى الاعتبار معدلات السيولة وسعر الفائدة.
كما يوجد علاقة طردية بين تخفيض أسعار الصرف وعجز الموازنة العامة للدولة، خاصًة فى الدول النامية ومنها مصر التى تعانى من عجز متزايد فى الموازنة العامة نتيجة عدم كفاية الإيرادات العامة لمواجهة النفقات العامة.
وتناول الباحث تأثير تحرير سعر الصرف على المتغيرات التابعة كالتضخم ومعدل الفائدة وميزان المدفوعات وحجم الاحتياطى الأجنبى والصادرات والواردات والميزان التجارى والاستثمارات الأجنبية وحجم الدين العام بشقيه الداخلى والخارجى.
وقد تضمن البحث مبحث تمهيدى وثلاثة مباحث رئيسية:
تناولنا فى المبحث التمهيدى لمفهوم سعر الصرف وأنواعه، وتعرضنا فى المبحث الأول لمفهوم وأنواع العجز فى الموازنة العامة للدولة، وتحدثنا فى المبحث الثانى عن آثار تحرير سعر الصرف على السياسات الاقتصادية وأوضحنا فى المبحث الثالث لأثر تحرير سعر الصرف على بعض المؤشرات الاقتصادية، واختتمنا البحث بخاتمة مصحوبة بأهم النتائج والتوصيات التى توصل إليها الباحث.

الكلمات الرئيسية