الوضع القانونى لحطام السفن التاريخية في ضوء قواعد القانون الدولى للبحار The legal status of historic shipwrecks in perspective of the rules of international law of the sea

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الحقوق - جامعة طنطا

المستخلص

تُعد السفينة الوسيلة الأساسية والمُثلى فى النقل البحرى، وقد تطورت صناعتها من أجل مجابهة مخاطر البحر. وعلى الرغم من اعتبار البحر مصدرًا للثروة الطبيعية، ووسيلة لتواصل الشعوب، إلا أنه يُعد مصدرًا للخطر المحيط بالسفينة كلما أبحرت، فدائمًا ما ترتبط السفينة بمخاطر البحر ارتباط الصفة بالموصوف.

وحطام السفينة يفقدها - من ناحية - طبيعتها، ومن ناحية أخرى يُعد انتصارًا للبحر على الإنسان، الأمر الذى يستدعى تدخل الإنسان إما بواسطة عملية الإنقاذ، وإما عن طريق مصالح خاصة بإزالة الخطر الذى يشكله الحطام، أو حتى التخفيف من حدته.

كما أن الاستيلاء على سفينة حربية أو إغراقها أثناء نزاع مسلح قد يغير من وضعها القانوني. إذا تم اعتبار حطام السفن "مقابر حرب"، فقد يستحق – أيضًا - الحماية الخاصة التي توفرها قوانين الحرب. وأخيرًا، فإن طابعها التاريخي قد يؤدي إلى تطبيق مفهوم التراث المشترك للبشرية.

The ship is the primary and ideal means of maritime transport, and its industry has developed in order to confront the dangers of the sea. Although the sea is considered a source of natural wealth and a means of communication between peoples, it is considered a source of danger surrounding the ship whenever it sails.

الكلمات الرئيسية